أمان بلادي يناقش سلامة المساكن والمرافق في الإمارة

أمان بلادي يناقش سلامة المساكن والمرافق في الإمارة

أكد سعادة العقيد سامي النقبي مدير عام الدفاع المدني الشارقة ، أن التراجع الإيجابي في مؤشرات الدفاع المدني خلال السنوات الخمس الماضية المتعلقة بالحوادث والوفيات والإصابات ، وتراجع زمن الاستجابة للتقارير جاء نتيجة المبادرات التي يحرص الدفاع المدني على تنفيذها على مستويات الإطفاء ، وتوعية المجتمع بأهم المخاطر التي يمكن مواجهتها ، مؤكداً حرص الدفاع المدني المستمر على تحقيق التوجه الاستراتيجي لوزارة الداخلية. التي تهدف إلى جعل الإمارات أفضل دولة في العالم في تحقيق الأمن والسلامة ، من خلال تعزيز السلامة المدنية وضمان الاستعداد والاستعداد لمواجهة الأحداث.

جاء ذلك خلال برنامج "أمان يا بلدي" ، الذي أعدته دائرة الإعلام والعلاقات العامة ، ويذاع على الهواء مباشرة على إذاعة الشارقة ، صباح كل أحد ، لمناقشة عدد من المواضيع المتنوعة ، تحدث خلالها الضيوف المشاركون من داخل الاستوديو. وعبر الهاتف عن عدد من المواضيع الأمنية والشرطية المختلفة.

وأوضح العقيد النقبي أن الجهود التي يبذلها الدفاع المدني في التعامل مع الحوادث والسيطرة عليها تنطلق من التوجهات الرئيسية المتمثلة في ضمان الجاهزية والجاهزية ، من خلال التدريب المستمر لكوادر الدفاع المدني للتعامل مع كافة السيناريوهات المحتملة للحوادث ، والتدريبات العملية. التي تتم من خلال رصد وتكرار الحوادث خلال هذه الفترة ، بالإضافة إلى ضمان كافة الجهود مع الشركاء في التدريبات الدورية السنوية ، بالإضافة إلى العمليات الاستباقية التي تتم من خلال عمليات التفتيش الدورية والمفاجئة لجميع المباني وفي مناطق الاختصاص ، لضمان كفاءة عمل أنظمة الإطفاء أو الإنذارات وأجهزة التحكم في الدخان والتأكد من صلاحية الطرق والهروب ، مبيناً أن هناك دليل لخطة الطوارئ يوضح درجة التعامل مع الحادث وآلية التحكم المستخدمة. مبينا ما إذا كانت بحاجة إلى دعم ومساعدة أجهزة الدفاع المدني في الإمارات الأخرى ، حيث أن الدفاع المدني جهاز شامل لا يتعرف على جغرافية المكان بل يعتمد على استمرارية تقديم الخدمات وحماية الأرواح والممتلكات والحفاظ على البنية التحتية للدولة.

من جهته قال عبدالله عبد الرسول المجيدي نائب مدير ادارة المواصفات والمطابقة بهيئة الوقاية والسلامة عن مشروع نظام "أمان" بالهيئة وهو جهاز اتصال مكمل لأجهزة الحريق في المنشآت سواء كانت سكنية أو تجارية أو غير ذلك ، وتقوم بتوصيل الرسائل من أنظمة العمل بالمنشأة إلى غرفة عمليات الدفاع المدني ، لضمان سرعة الاستجابة في حالات الحريق ، بالإضافة إلى متطلبات النظام والآلية. من تركيبه في جميع المرافق ، استجابة للجهود التي تبذلها هيئة الشارقة للوقاية والسلامة ، من خلال الحملات التوعوية للتعريف بهذا النظام ، وتأثيره الإيجابي على أمن وسلامة أفراد المجتمع ، للوصول إلى مجتمع خالٍ من الحريق.

#safety