"الشارقة للسلامة " تصدر الدليل الإرشادي الخاص بالمواصلات

"الشارقة للسلامة " تصدر الدليل الإرشادي الخاص بالمواصلات

أصدرت هيئة الوقاية والسلامة في إمارة الشارقة الدليل الإرشادي الخاص بالمواصلات التي يوفرها صاحب العمل وذلك كجزء من الأدلة الإرشادية التابعة لنظام الشارقة للسلامة والصحة المهنية وبهدف حماية العمال المستفيدين من مواصلات صاحب العمل وحماية مستخدمي الطرق الآخرين وتقليل عدد الإصابات المتعلقة بالمواصلات .

تطرق الدليل إلى التزامات أصحاب العمل والتزامات العمال حيث يتوجب على أصحاب العمل القيام بعملية تقييم المخاطر وتوفير تدابير التحكم المناسبة، كما ينبغي عليهم توفير التدريب المناسب والإشراف الكافي على قائدي المركبات والتأكد من ملاءمتهم لطبيعة العمل من الناحية الصحية والعقلية والمهارية.

و يتوجب على العمال عدم تعريض أنفسهم أو غيرهم للخطر والتعاون مع أصحاب العمل لتلقي معلومات السلامة والتدريب الملائمين كما ينبغي عليهم الإبلاغ عن أي أنشطة أو عيوب تتعلق بوسائل المواصلات والتي من الممكن أن تؤثر على سلامتهم وسلامة الآخرين من حولهم.

وحدد الدليل الإرشادي الإرشادات العامة لتقييم المخاطر عن طريق تحديد الأخطار الناجمة عن استخدام وسائل المواصلات واتخاذ تدابير التحكم الملائمة حيث تشمل الأخطار على سبيل المثال: تجاوز حدود السرعة وتخطيط الرحلة والطرق المستخدمة وأوقات الانطلاق والوصول وطرق التعامل مع الأعطال والحوادث وغيرها من الأمور.

كما أشار الدليل إلى أن من الواجب على أصحاب العمل التأكد من كفاءة قائدي المركبات عن طريق التحقق من صلاحية رخصة القيادة عند التعيين وبشكل دوريًوتقييم مهارة السائقين للقيام بالمهام المطلوبة وتوفير التدريب اللازم عند الحاجة كما يجب القيام بالفحص الطبي الدوري وتشجيعهم على الإبلاغ عن أي مشاكل صحية يعانون منها مبيناً أن مدة القيادة اليومية يجب أن لا تتعدى 12 ساعة مع أخذ استراحات دورية كل ساعتين سواءً شعر السائق بالإرهاق أم لا على أن تطبق كافة الإرشادات المذكورة أيضاً على المتعهدين ومقدمي خدمات المواصلات الخارجيين.

وتطرق الدليل إلى ضرورة تخطيط طرق النقل ومراعاة عدة عوامل تشمل على سبيل المثال اختيار الطرق الأكثر أماناً والمركبات الأكثر سلامةً ومواءمةً للغرض المطلوب وتحديد جداول واقعية آخذة بعين الاعتبار الازدحامات المرورية وأوقات منع قيادة الشاحنات الثقيلة كما يجب التأكد من الأحوال الجوية مثل الأمطار والرياح والفيضانات والضباب والتي من الممكن أن تؤدي إلى إلغاء الرحلة بشكل تام داعياً إلى مشاورة سائقي المركبات وأخذ ملاحظاتهم عند القيام بهذه العملية.

ويمكن الحصول على الدليل الإرشادي المفصل للمواصلات التي يوفرها صاحب العمل بالإضافة إلى جميع الأدلة الأخرى عن طريق الموقع الإلكتروني لهيئة الوقاية والسلامة
https://spsa.shj.ae/ .

#السلامة